احدث الأخبار

التحالف: استهداف وتدمير خمسة مواقع دفاع جوي وموقع تخزين صواريخ بالستية بصنعاء تتبع الحوثي مصدر مسؤول بـ”الدفاع”: صدور موافقة خادم الحرمين على استقبال المملكة لقوات أمريكية “العبدالكريم” تحتفل بزواج ابنها الشاب “سعد” بعد الفوز على السنغال .. “الجزائر”‬⁩ يحصل على “النجمة الثانية” ويتوج بطلا لأمم ⁧‫أفريقيا‬⁩ بالصور “المرشد” تحتفل بزفاف أبنائها “علي” و “محمد” “العدالة‬⁩” ينهي مرحلة الإعداد الأولى و يوقع مع “دبيش” التعليم متابعة الحركة المرورية أمام المدارس من مهام المعلم ومنسق الأمن استعداداً لموسم الحج .. ‏⁧‫”شؤون الحرمين‬⁩” ترفع الجزء ‏السفلي من كسوة ⁧‫”الكعبة المشرفة‬⁩” السعد مديرًا للعلاقات والمراسم بإمارة الشرقية بالفيديو والصور.. ” 250 بلبلًا “يشدُون” بلحن “الحرية” فوق نخيل الأحساء من “جديد” ! اليوم الجزائر تسعى لتحقيق اللقب الثاني لها ..والسنغال للمرة الأولى في كأس الأمم الإفريقية في الأحساء … حادث كارثي يشطر سيارة لنصفين ولن تتوقع ماذا حدث لقائدها !!

قبول أكثر من 200 ألف طالب وطالبة بجامعات المملكة ..

الزيارات: 1271
التعليقات: 0
قبول أكثر من 200 ألف طالب وطالبة بجامعات المملكة ..
https://www.hasanews.com/?p=1748
قبول أكثر من 200 ألف طالب وطالبة بجامعات المملكة ..
admin
عبدالعزيز الفهد ( الأحساء نيوز )

أظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة التعليم العالي عن أوضاع القبول في الجامعات السعودية والذي ما زال مستمراً ارتفاعاً ملحوظاً في عدد المقبولين إلى 200621 طالب وطالبة حتى نهاية دوام يوم الأربعاء الماضي 28 شعبان، وذلك بنسبة 51.5% للطلاب، و48.5% للطالبات، ويمثل هذا العدد للمقبولين 80% من مجموع المقاعد المتاحة التي أعلنت عنها الجامعات للعام الدراسي القادم 1430هـ /1431هـ ،حيث لا تزال الفرصة متوفرة للقبول في عدد من الجامعات.
وسجل التقرير نمواً كبيراً في نسبة المقبولين في الأسبوع الرابع من شهر شعبان بالمقارنة بالأسبوع الذي سبقه وذلك بزيادة تقارب 36%، حيث تم هذا الأسبوع قبول 53226 طالب وطالبة مقارنة بما تم رصده خلال الأسبوع الماضي، وجاءت الزيادة الأسبوعية لصالح الطالبات المقبولات بنسبة 47% من إجمالي القبول في الأسبوع الأخير.
وأوضح التقرير أن هذا العدد من المقبولين يشمل جميع مسارات الالتحاق الدراسية؛ حيث شكلت نسبة المسجلين في الانتظام 81 %، وشكل المنتسبون 3%.في حين جاءت نسبة الملتحقين بمسار التعليم الموازي 16%.
من جهة أخرى أشار تقرير الوزارة إلى أن عدد المقاعد الشاغرة في التعليم الجامعي حتى تاريخه يصل إلى 68232 مقعد، وذلك بواقع 29507 للطلاب و38725 للطالبات؛ إذ سبق لوزارة التعليم العالي أن أعلنت في وقت سابق أن المقاعد المتاحة في الجامعات للعام الدراسي القادم 1430هـ/1431هـ تبلغ 250 ألف فرصة متاحة، علاوةً على 18 ألف مقعد تمت إضافتها فيما بعد، ولا تقتصر فرص القبول على ما توفره الجامعات الحكومية فحسب، بل إن هناك أكثر من 11 ألف فرصة إضافية للالتحاق بالكليات والجامعات الأهلية التي توفر قنوات أخرى لقبول الطلاب في التعليم الجامعي، كما تشير البيانات الواردة للوزارة إلى توفر أكثر من ( 65000 ) فرصة إضافية في مؤسسات التعليم فوق الثانوي الأخرى والتي تشمل الكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومعهد الإدارة العامة، والكليات الجامعية بالجبيل وينبع. وبذا تكون الفرص المتاحة في جميع مؤسسات التعليم فوق الثانوي تتجاوز عدد الخريجين السعوديين من المرحلة الثانوية هذا العام.
وبينت الوزارة بأنها ستواصل تنسيقها المستمر مع الجامعات بغرض استيعاب أكبر قدر ممكن من طلبات خريجي المرحلة الثانوية، خصوصاً في التخصصات ذات الطلب العالي في سوق العمل، وستعمل أولاً بأول على متابعة ونشر مستجدات القبول لإطلاع الطلاب وأولياء أمورهم بالمقاعد الشاغرة في الجامعات السعودية كما هو موضح بالجدول المرفق، متمنية التوفيق للجميع .
وأكدت الوزارة أن هذا التوسع في القبول يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة الحكيمة بتوفير المزيد من فرص التعليم العالي لخريجي المرحلة الثانوية بغرض تأهيلهم بالمهارات اللازمة للإسهام في النهضة التي تشهدها بلادنا ، موضحة أن أوضاع القبول في الجامعات تلقى متابعة خاصة من معالي وزير التعليم العالي ومدراء الجامعات للتأكد من سير عملية القبول وإجراءاتها بكل شفافية ويسر وسهولة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>