الهندي حسب طلب كبار الزبائن وسعر الجيد منه يصل الى 100 الف ريال للكيلو .. الدخلاء والغش والعطور عوامل رئيسية في تراجع الطلب على العود .

الزيارات: 1249
التعليقات: 0
الهندي حسب طلب كبار الزبائن وسعر الجيد منه يصل الى 100 الف ريال للكيلو .. الدخلاء والغش والعطور عوامل رئيسية في تراجع الطلب على العود  .
https://www.hasanews.com/?p=1576
الهندي حسب طلب كبار الزبائن وسعر الجيد منه يصل الى 100 الف ريال للكيلو .. الدخلاء والغش والعطور عوامل رئيسية في تراجع الطلب على العود  .
admin
تقرير/ سعيد الدوسري ( الأحساء نيوز )

في فترة الصيف وإجازة المدارس تكثر المناسبات والأفراح ولايوجد فرح أو مناسبة الا ويكون العود شيئا أساسيا فيها ، ( الأحساء نيوز ) تجولت في سوق العود والعطارة الحاج معتوق عبدالله الخواجه أحد أقدم تجار العود ، تحدث عن العود و انواعه ، وكيف إنتقل الولع للناس بالعود من الأباء والأجداد ، وأسباب تراجع الطلب عليه مؤخرا . أفضل أنواع العود كما يرى الخواجه العود الهندي ويبلغ سعرالكيلومنه أكثر من 60 الف ريال وغير متوفر في الأسواق حيث ياتي بالطلب . وللعود انواع عديدة مثل الكمبودي والجاوي والهندي والماليزي والتايلندي . ويذكر الخواجه أن هناك مواسم معينة يكثر فيها الطلب على العود كالصيف وإجازات المدارس حيث تزداد المناسبات والأعراس والأفراح المتنوعة . ويشير الخواجه أن بعض انواع العطور التي ظهرت في الآسواق مؤخرا قد تسببت في تراجع الطلب على العود وغير مرغوب في كثير من المناسبات لأرتفاع سعره بالنسبة لغالبية الناس ولعمليات الغش التي يمارسها الدخلاء على سوق العود مثل تجار الشنطة والعمالة الوافدة وضعاف النفوس الذين يمارسون المهنة خارج السوق . وكشف عن وجود الوان للعود فهناك الأبيض والأسمر ، والأبيض هو اللون المميز للعود الجاوي بينما يتميز العود الهندي بلونه الأسمر وكذالك العود الكمبودي الذي يكون لونه اسود . وقال الخواجه ان لديه نوع من العود يصل سعره 60 الف ريال للكيلو وهو من النوع الهندي حسب طلب عدد من الآسر المعروفة من داخل وخارج الأحساء ، ويؤكد أن إقبال الشباب على العود يكاد ان يكون معدوما ، مبينا أن كميات العود في السابق كانت وفيرة والطلب عليه مستمرا طيلة العام ،أما الآن فلا نبيع الا كيلو جراما واحدا أو 2 كيلو جرام كل أسبوعين , ويرى الخواجه أن العود الأفضل في التطيب عن العطور ،ويرجع السبب في ذالك الى ان العطور مشبعة بمواد كماوية وكحولية تضر بجسم الأنسان ، ويحرص الخواجه على إستخدام العود بإستمرار في مناسباته لأن العود على حد قوله يحمل روائح طبيعية الى جانب انه غير ضار صحيا مثل العطور . ويشير الخواجه الى ان أغلى أنواع العود في الأسواق يصل سعره الى 100 الف ريال للكيلو . وبين الخواجه أن الطلب على العود يرتفع في شهر رمضان والعيد عنه في إجازة الصيف ومناسبات الأفراح حيث تبدأ فترة موسم تجارة العود في الأسبوع الأول من رمضان الى حلول عيد الفطر المبارك ، و يقول لا احد يجهل ما للعود من قيمة نفسية وجمالية فرائحته الزكية تضفي جوا من الانتعاش والسعادة. فقد استخدم دهن وبخور العود على حد قوله منذ مئات السنين ورغم تطور الزمن و استخدام العطورات الكيماوية الا ان العود يبقى هو الرئيس لدى الكثير من الناس. ويؤكد أن الطلب على بخور العود يرتفع في شهر رمضان الذي يحتوي على العديد و الكثير من المناسبات الخاصة واللقاءات بين الاصدقاء والاقارب فان غالبية الناس يحرصون على تواجد العود كبخور وعطر في منازلهم مما يعطي انطباعا جميلا لدى الزائرين. وأشار الخواجه الى أن العود الهندي وهو من أفضل العود في الأسواق شحيح على مستوى المملكة لندرته من مصدره في الهند وبعد سيطرة الحكومة الهندية على المنتج ومزارع العود بعكس ماكان عليه في السابق حيث كان سهل المنال من المزارعين المنتجين للعود مباشرة . وللخواجه زبائن خاصين يقصدون فروعه في المنطقة الشرقية والأحساء من دول الخليج المجاورة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>