على هامش مؤتمر صحة البيئة : وكيل البلدية والقروية للشئون البلدية يشيد بتجهيزات أمانة الإحساء وخدماتها الإلكترونية .

الزيارات: 1563
التعليقات: 0
على هامش مؤتمر صحة البيئة : وكيل البلدية والقروية للشئون البلدية  يشيد بتجهيزات أمانة الإحساء وخدماتها الإلكترونية .
https://www.hasanews.com/?p=13453
على هامش مؤتمر صحة البيئة : وكيل البلدية والقروية للشئون البلدية  يشيد بتجهيزات أمانة الإحساء وخدماتها الإلكترونية .
admin

[COLOR=blue]محمد الناصر ( الأحساء نيوز )[/COLOR]

قام وكيل وزارة الشئون البلدية والقروية للشئون البلدية الأستاذ/ يوسف بن صالح السيف ووفد مرافق له بجولة لأمانة الأحساء وقاموا بزيارة للإدارة العامة لتقنية المعلومات بأمانة الاحساء وتكون الوفد من مدير عام صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة الدكتور/ محمد هاشم أمين ومدير الرقابة التجارية بأمانة جدة الدكتور سليمان المحيميد ومدير مكتب وكيل وزارة الشئون البلدية ومستشار في وكالة الشئون البلدية الأستاذ/ صالح السويدان ، وقد اطلع الوفد على مشاريع الحكومة الالكترونية التي تقوم الأمانة بالعمل عليها وتهدف من خلالها إلى التحول الى التعاملات الالكترونية , وأوضح أمين الأحساء المهندس فهد بن محمد الجبير ان الأمانة تسعى إلى تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية تمشيا مع توجيهات القيادة الحكيمة في مملكتنا الحبيبة ، ويأتي ذلك في اطار الخطوات والخطط المستمرة التي تتجه لها الأمانة في جانب تطبيق الحكومة الإلكترونية واحلال الأنظمة الإلكترونية وتقديم كافة خدماتها للمستفيدين من خلال المنظومة التقنية و زار الوفد مركز البيانات الرئيسي واستمعوا لشرح مفصل من مدير عام تقنية المعلومات المهندس حمدان العرادي عما يشتمل عليه المركز من مجموعة الأجهزة والخوادم والتجهيزات الحديثة المستخدمة والتي من شأنها توفير بيئة عمل ذات جودة عالية مستخدمة ارقى المواصفات العالمية.

وأشار مدير هندسة النظم والبرمجيات المهندس محمد الفقيري أن الأمانة طبقت في السنوات القليلة الماضية نظاماً الكترونياً لإصدار الشهادات الصحية للعاملين في محلات الصحة العامة وفق أنظمة ومعايير صحية ومراقبة دورية من قبل مختصين في هذا المجال على أولوية الكشوفات الطبية لممارسي المهن الصحية، وأضاف الجبير أن هذا النظام بالإضافة إلى مرونته وسهولة إجراءاته عمِل على ضبط الشهادة الصحية من ناحيتين تتمثل الأولى في دقة وصحة المعلومة لعدم تدخل العنصر البشري، والثانية إيقاف عملية تزوير البطاقات الصحية.

وذكر وكيل الأمين لتعمير والمشاريع المهندس عادل بن محمد الملحم أن أمانة الأحساء أقرت نظام استخراج رخص المباني إلكترونياً عبر اعتمادها 30 مكتباً هندسياً واستشارياً لتفعيل نظام المعلومات الجغرافية. وبين أن الخطوة التي لن تستغرق أكثر من 30 دقيقة لإصدار الرخصة تأتي لتعزيز مفهوم الارتقاء في خدمة المستفيدين، واستثمار تقنية المعلومات والنقلة المعلوماتية للتيسير على المواطن والمقيم في تنفيد الخدمات.

وأضاف الملحم أن "النظام سيدعم بإنشاء قاعدة بيانات قوية للتعامل مع الخدمات المختلفة وهي مرتبطة بمكاتب الحكومة الإلكترونية عبر شبكة موسعة عالية الجودة".

ونوه أن " الخدمات ستشمل إصدار رخص: مشروع إنشائي، والتسوير، والترميم، والهدم، وإضافة دور، وإضافة ملحق".

وقام مدير عام الشئون الإدارية والمالية الأستاذ/ محمد بن عبدالله الشعيبي بإطلاع الوفد على الأنظمة الإلكترونية المختلفة الداخلية والخارجية العاملة بالأمانة والتي تتكون من 45 نظام منها أنظمة إدارية ومالية واشرافية للمشاريع ونُظم سير العمل الإلكترونية وأضاف العرادي أن نظام تخطيط الموارد الخاص بأمانة الأحساء عبارة عن وسيلة لدمج البيانات وعمليات منظمة واحدة في نظام واحد. من أجل تحقيق التكامل والترابط بين جميع الإدارات داخل الأمانة والبلديات الفرعية، والنظام يستخدم قاعدة بيانات موحدة لتخزين البيانات لمختلف المهام وأكد الجبير أهمية دفع عجلة تطوير خدمات الأمانة تيسيراً وتسهيلاً على المستفيدين من مواطنين ومقيمين هدفا استراتيجيا تسعى الأمانة في تحقيقه.

وأوضح الجبير أنهُ تم الإتفاق مع بعض المكاتب الهندسية بالمحافظة لإصدار الرخص المهنية وفتح باب تقديمها إلكترونياً من خلال تلك المكاتب ومكاتب الخدمات الإلكترونية، للتيسير على المستفيدين والارتقاء بتنفيذ الإجراءات الخاصة برخص المحلات، مضيفاً أنهُ تم إصدار أكثر من 850 رخصة إلكترونية.

كما تم بحث سُبل تعزيز التعاون والتكاتف بين الوزارة والأمانة الأمر الذي سيكون له أبلغ الأثر في الإرتقاء بالخدمات المٌقدمة واستفادة الأمانات والبلديات الأخرى من التطبيقات الإلكترونية العاملة بالأحساء.

وفي نهاية اللقاء أبدى الأستاذ يوسف السيف وكيل وزارة الشئون البلدية والقروية للشئون البلدية إعجابه بما شاهده وتحقق في أمانة الإحساء فيما يتعلق بتطبيق الحكومة الالكترونية والتشجيع على إستخدامها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>