على هامش لقاء صحة البيئة … د . الطبري لـ ( الأحساء نيوز ) : جهود أمانة الاحساء رائعة في مجال البيئة .. و الكادر السعودي يجب أن يكون متخصصا في جميع المجالات الرقابة .

الزيارات: 2301
التعليقات: 0
على هامش لقاء صحة البيئة … د .  الطبري لـ ( الأحساء نيوز ) : جهود أمانة  الاحساء  رائعة في مجال البيئة  .. و الكادر السعودي يجب أن يكون متخصصا في جميع  المجالات الرقابة .
https://www.hasanews.com/?p=13427
على هامش لقاء صحة البيئة … د .  الطبري لـ ( الأحساء نيوز ) : جهود أمانة  الاحساء  رائعة في مجال البيئة  .. و الكادر السعودي يجب أن يكون متخصصا في جميع  المجالات الرقابة .
admin
سلمان العيد – خاص ( الأحساء نيوز )

أكد الدكتور غسان فايز الطبري أستاذ الرقابة الصحية على الأغذية في جامعة الملك فيصل كلية الطب البيطري وأحد العناصر المشاركة في لقاء صحة البيئة الحادي والعشرون الذي تنظمه أمانة الأحساء، وتشرف عليه وزارة الشئون البلدية والقروية لـ ( الأحساء نيوز ) أن اللقاء كان مهماً جداً ، مأملاً أن يستمر بهذه الصورة وهذه النوعية ، وثمن الدكتور جهود أمانة الأحساء الرائعة على حد قوله في مجال البيئة والرقابة الصحية ، وأعتبر الطبري اللقاء نوعي للغاية في كل شئ وفيه الكثير من المحاسن ، ومن أهمها إلتقاء الأطباء بجميع العاملين بصحة البيئة والعاملين في هذا المجال والمراقبين الصحيين والمهندسين . و تفاعل الكثيرين على مختلف المستويات من مراقب صحي وأستاذ جامعي و موظف حماية مستهلك ومختلف الشركات . وأمتدح الدكتور ما أثير من نقاط هامة في هذا المؤتمر لتبيان الرقابة الصحية على الغذاء و توضيح بعض الحاجات وهي ليس الرقابة الصحية للتصنيع وإنما هي امتداد لها سابق وهو في رأيي هي الأساس في الرقابة الصحية في المراحل الأولية للإنتاج . وشدد على أهمية أن يكون الكادر السعودي متخصصا في المجالات الرقابة الصحية كل حسب شهادته .

ويرى أنه لا يجوز لأي شخص يحمل شهادة ويدخل في مجال لا يخصه مثل مجال الغذاء . وقال أن الوقع ليس غريب على وزارة الشؤون البلدية والقروية لذلك حرصت على والدعم السخي من الحكومة الرشيدة حفظها وأقيم أحدى وعشرون لقاء في هذا الجانب حتى الآن وهذا شيء جميل جدا . ,وبين أن محاور اللقاء تضمنت تنمية المهارات الفنية في مجال الرقابة الصحية من خلال التدريب والإلمام باللوائح والأنظمة الحديثة لسلامة الغذاء مثل الحاسب والأيزو 22000 والمشاركة في ورش العمل والتزود بالأجهزة التقنية الحديثة لمعرفة سلامة الغذاء, ومحور الوعي ودوره في حماية المستهلك, ومحور الأساليب الحديثة لمكافحة آفات الصحة العامة عبر استخدام طرق المكافحة الصديقة للبيئة والمبيدات الآمنة واستخدام الأجهزة التقنية في تحديد مناطق انتشار آفات الصحة العامة, ومحور استراتيجيات برامج الإصحاح البيئي. وعن نتائج اللقاء أوضح أنه ناقش في جلساته العشر وعبر 35 ورقة عمل شاركت بها وزارة الشئون البلدية والقروية والأمانات إضافة إلى جامعتي الملك سعود, والملك فيصل, ووزارات الصحة, والتجارة, والصناعة, والزراعة, وكذلك الهيئة العامة للغذاء والدواء, وجمعية حماية المستهلك وعدد من المواضيع والقضايا المتعلقة بصحة البيئة. واستخدام المخلفات كأسمدة لمعالجة التربة, ومحور متبقيات الهرمونات والمضادات الحيوية في اللحوم والدواجن ومنتجاتها, و محور الملوثات الكيميائية بالمواد الغذائية, ومحور الاستثمارات في النفايات البلدية الصلبة, ومحور إدارة وتشغيل المدافن البلدية عبر اختيار المواقع المناسبة لاستخدامها كمدافن مركزية للنفايات البلدية الصلبة, ومحور الاشتراطات الصحية لنقل اللحوم من المسالخ من خلال نقل اللحوم في سيارات مبردة مجهزة بمواصفات فنية خاصة.
وأكد أن من أهم عوامل نجاح عمليات المكافحة للآفات شريطة أن توجه برامج التوعية والتثقيف الصحية بشكل مبسط باستخدام مختلف وسائل الإعلام وصولاً إلى تحقيق عدد من الأهداف من بينها: "حث المواطنين على استخدام طرق الوقاية الشخصية وكذلك المشاركة في أعمال المكافحة بعدم توفير البيئات المناسبة لتوالد الآفات وتكاثرها .


التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>