احدث الأخبار

للعودة للمنافسة “هجر” يُبرم صفقات جديدة لتدعيم صفوفه .. صور العدالة⁩ ‫يحقق التعادل أمام الأهلي‬⁩ ويخطف أول نقطة في ⁧‫”دوري محمد بن سلمان للمحترفين‬⁩” بالصور.. “قلائد الدر” تحتفي بأطفال “جمعية تفاؤل” بالأحساء “النصر” يدافع عن لقبه ويفوز على ضمك بهدفين ضمن ⁧‫دوري كأس الأمير محمد بن سلمان أيمن الخرس يكتب: لماذا تفشل الشركات؟! .. ولماذ يخفق ليونيل ميسي ومحمد صلاح؟! في هذا الموعد … “خيرية العيون” تستضيف خدمات “الأحوال المدنية” المقدمة للمواطنين “الملكية الفكرية” تؤكد: الرسومات بأنواعها حق لأصحابها مدى الحياة بالتفاصيل … اتحاد الكرة يعتمد تعديلات لائحة الانضباط والأخلاق شراكة تكاملية بين أمانة الأحساء والشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية “GSA.Live”.. لمشاهدة مباريات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان مباشرةً ومجانًا مجاناً .. 40 عملية قلب مفتوح و 3 آلاف غسيل كلوي لضيوف الرحمن خلال الحج اتحاد الكرة يُعلن أسماء طاقمي تحكيم مواجهتي افتتاح دوري المحترفين

(( البويت )) .. المشرف على مكتبة الأحساء العامة لـ " الأحساء نيوز " : المكتبة وجدت للجميع .. و ندعو الآباء ليعودوا أبنائهم على زيارتها .

الزيارات: 3178
التعليقات: 0
(( البويت )) .. المشرف على مكتبة الأحساء العامة  لـ " الأحساء نيوز " : المكتبة وجدت للجميع .. و ندعو الآباء  ليعودوا أبنائهم على زيارتها .
https://www.hasanews.com/?p=11349
(( البويت )) .. المشرف على مكتبة الأحساء العامة  لـ " الأحساء نيوز " : المكتبة وجدت للجميع .. و ندعو الآباء  ليعودوا أبنائهم على زيارتها .
admin
أجرت الحوار : أمل الحربي ( الأحساء نيوز ) تأسست المكتبة العامة بالاحساء عام 1380هـ تحت إشراف : وزارة الثقافة والاعلام – وكالة الشؤون الثقافية – الإدارة العامة للمكتبات ، و تقع في مكان متميز يتوسط مدينتي الهفوف والمبرز بمحافظة الاحساء ، مقابل مديرية شرطة محافظة الاحساء من الجهة الشرقية . ويتضمن مبنى المكتبة : المكتبة الرئيسية ، و مكتبة الطفل ، و القسم النسائي ، و قسم الدوريات ، و قسم الارشيف ، و متحف التراث المبسط ، ركن الاحساء ، ركن الاصدارات الحكومية .. وتقدم المكتبة للزوار والرواد : خدمة الإرشاد و الاعارة و التصوير و البحث الالي و الإنترنت وتضم المكتبة ما يقارب ستين الف كتاب ، وعدد العناوين : ما يقارب أثني عشر الف عنوان الدوام الرسمي : على فترتين … صباحية من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثانية ظهرا .. و مسائية من الساعة الرابعة عصرا إلى الساعة التاسعة ليلا . للتسليط الضوء نستضيف المشرف العام على المكتبة علي بن عيسى البويت الى نص حوار الضيف .

يعتقد الكثير من المثقفين الأساسين في العالم ان القراءة هي أفضل وسيلة لثقافة ونشر التنوير ، فهل تشاركهم هذا الاعتقاد ، ولماذا ؟
نحن نقرأ لكي نتعلم ونكتسب المعرفة وعندما نكتسب المعرفة نحولها إلى ثقافة حية وممارسة منهج حياة يومي .

في ظل الانفجار المعرفي والتطور التقني من انترنت ووسائل الاتصال كيف تحافظ المكتبة على وجودها .؟

لا ننسى أن خدمة الانترنت ليست مكتبة ولايمكن أن تغني عن المكتبة ولها تأثيراتها الإيجابية والسلبية على المكتبات وروادها فمعظم من يستخدمون الانترنت قصدهم التسلية فقط وليس الاستفادة ومن استخدامه بقصد الاستفادة فانه يكون في أضيق الحدود للبحث عن معلومة ومع ذلك فيجب على المكتبات الاستفادة من التقنية الحديثة وتوفيرها من اجل سرعة الوصول إلى المعلومات ويمكن القول عن المكتبات التي لا تستخدم الحاسب الآلي والإنتر نت في أعمالها بأنها معزولة عن العالم من حولها .

نسمع كثير ( جملة أمة أقرأ لا تقرا ) إلا ترى أن المشكلة ليست في القراءة بل نوع الكتاب المقروء؟

القراءة هي حوار بين المؤلف والقارئ فعندما يعرض المؤلف أفكاره وآراءه على القاري عبر صفحات الكتاب يجب على القارئ أن يتفاعل مع ما يقرأه لفهم ما أراد المؤلف أن يصل إليه وهذا لايعني إن كل كتاب غير جيد لا ينبغي علينا قراءته .
فنحن لن نعرف الخير مالم نعرف الشر وكذلك لن نعرف الكتاب الجيد مالم نقرأ الكتاب الغير جيد إذا القراءة هي القراءة ولكن يتفاوت القراء في قدرات استيعابهم من القراءة .

الأمم الحية تجعل الشباب هدف البناء وتجعل القراءة ركن مهم في هذه العملية كيف تقيم مستوى إقبال الشباب على القراءة .؟

عندما يستغل الشباب أوقاتهم بتجديد أفكارهم وتنشيط عقولهم وجعلها متواصلة مع المستجدات التي تطرأ بشكل مستمر سريع على مسرح الحياة فانه لا شك سوف يستدعي ذلك منهم أن يقيموا علاقة يومية جيدة مستمرة مع الكتاب بالقراءة والإطلاع.
ولكن عندما يعتقدون بأنه لم تعد هناك حاجة لقراءة بعد أن ظهرت وسائل نقل المعلومات المتطورة السريعة التي خلقت لديهم نوعا من التناقض بين التقنية الحديثة التي تستخدمونها بين إفلاسهم الفكري والثقافي فيجعلهم ذلك يشعرون بأنهم وصلو الىا التطور ورقي التقدم . ولا داعي أن يتعبوا عقولهم في التفكير والإنتاج فسوف يعيشون في حال تخبط وضياع وعموما هناك بواد خير وأنا بطبعي متفائل .

لاشك أن تقديم الدعم للمكتبة من الجهات الحكومية والخاصة يساهم في تطورها فما رأيكم في مستوى الدعم المقدم.؟

المكتبة العامة وجدت من اجل خدمة المجتمع المحيط بها وعلى هذا الأساس فان لكل فرد في المجتمع حق مشاع للانتفاع منها . ومن هذا المنطلق فإدارة المكتبة تجد كل تشجيع ودعم من جميع الجهات الحكومية وكذلك من أهالي وسكان محافظة الأحساء.

رغم تاريخ تأسيس المكتبة منذ عام 1380م الانها تظل مجهولة عند شريحة لأبأس بها من سكان المحافظة برأيك ماسبب ذلك ؟

المكتبة ليست مجهولة ولكن الاعتقاد السائد لدى شريحة كبيرة من الناس أن المكتبة العامة مخصصة لطلاب المدارس فقط وذلك كون إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء ( بنين ) كانت تشرف عليها سابقا. ولكن بعد انتقال الإشراف عليها إلى وزارة الثقافة والإعلام بدأت هذه الفكرة تتغير بالأنشطة والبرامج التثقيفية التي تقام في المكتبة لفائدة جميع أفراد المجتمع مما ساهم زيادة عدد الرواد والزوار بشكل ملحوظ بشكل من غير طلاب المدارس .

تحتوي المكتبة على قسم للأطفال فما رأيكم في مستوى إقبال الأطفال على المكتبة ؟

جهزت إدارة المكتبة قاعة مكتبة الطفل بالعديد من الوسائل التعليمية المقرؤة والمسموعة وهناك إقبال جيد على مكتبة الطفل إلا أننا نطمح بالمزيد وندعو من خلالكم جميع الآباء أن يعودوا أبنائهم على زيارة المكتبة.

تظل التقنية لغة العصر فما مدى اهتمام المكتبة بهذا الجانب ؟

تعتمد المكتبة على الحاسب الآلي في جميع أعمالها الفنية والإدارية وكذلك في تقديم خدمة البحث الآلي عن الكتب بالإضافة إلى خدمة الانترنت بسعر رمزي شبه مجاني لا يكاد يذكر وهو ريال واحد للساعة .

مالذي تنتظره المكتبة في خططكم المستقبلية ؟

هناك بعض المشاريع الثقافية قيد الدراسة وسوف ترى النور في حال استكمالها بإذن الله .

تم السماح مؤخر ا للنساء بزيارة المكتبة في أوقات وأيام مخصصة في السنوات الأخيرة ما مدى رضاكم عن هذه التجربة .؟

هذا البرنامج تم بالشراكة مع الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بمحافظة الأحساء ( بنات ) والحقيقة أنها برنامج فاق في نجاحه توقعاتنا ونشكر من خلال ( الأحساء نيوز ) كل من ساهم في انجاز البرنامج ودعمها وعلى رأسهم الأمير( بدر بن محمد بن جلوي آل سعود) محافظ الأحساء الذي أيد ودعم وبارك البرنامج من حين كان فكرة إلى أن برز لحيز الوجود.
والشكر موصول إلى سعادة الأستاذ( محمد بن إبراهيم الملحم ) مدير عام التربية والتعليم الذي نعتبره شريكا لنا في نجاح البرنامج ولا ننسى مشرفة المكتبات بإدارة التربية والتعليم و مشرفات المكتبات بإدارة التعليم .

تم تصميم جزء من المكتبة بديكور شعبي وأثاث شعبي فما الهدف من ذلك ؟

لأجل أن يطلع الزوار على بعض من الحياة اليومية التي كانت سائدة في الأحساء قبل اكتشاف البترول . ولكي يعلم أبناء هذا الجيل كيف كان يعيش الأجداد وكيف استطاعوا أن يخدموا الموارد المحلية بما يخدمهم ولا يضر بالبيئة من حولهم .

ما أكثر الكتب استعارة وقراءة ؟

كل الكتب تستعار ولكن الكثير من الناس بحكم الطابع الديني الذي تتميز به هذه البلاد يقبلون على قراءة الكتب الفقهية وكذلك كتب السيرة و كلا حسب ميوله.

كلمة أخيرة

أشكرك على إهتمامك لإبراز هذا اللقاء .. والشكر موصول للقائمين على هذه الصحيفة على ما يبذلونه لخدمة هذه المحافظة الغالية على الجميع . في ختام جولتنا في المكتبة العامة تشكر ( الأحساء نيوز ) المشرف العام على المكتبة العامة بالأحساء الأستاذ ( علي البويت ) على الوقت الذي تفضل به لإجراء هذا الحوار الشيق . فله كل الشكر والتقدير .


علي بن عيسى البويت المشرف العام على المكتبة .


التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>