ومازال العنف الأسري مستمراً

الزيارات: 1839
التعليقات: 0
ومازال العنف الأسري مستمراً
https://www.hasanews.com/?p=1108
ومازال العنف الأسري مستمراً
admin
حوار: عبير الزهراني ـــ عيده الهاجري ( الأحساء نيوز )

العنف أصبح وجودها في الصحف أمراً مهم بل تظهر بشكل مستمر وقد يتخيل من يسمعها أنه ضد المراءه فقط.
ولكن العنف طال كبار السن والأطفال وزادة ظاهرت العنف الأسري حتى أصبحت أمراً يستحق البحث عن أسبابة وأثاره الأجتماعيه، وعن من يحمي من يتعرضون لهذا العنف .

وحول هذا الموضوع التقينا مع الدكتور/ مفلح القحطاني نائب رئيس جمعية حقوق الإنسان في مدينة الرياض.1

ـ متى تأسست الجمعية ؟ وماهو دورها؟ وكم عدد فروعها؟

تأسست الجمعيه منذ أربع سنوات في 18/1/1425هـ وهي تقوم برصد الأنتهاكات والتجاوزات وإعداد التقارير بشأن ذلك ورفعها وأستقبال الشكاوى ، حيث تقوم بتوجيه صاحب الشكوى ومخاطبة الجهات المختصة ويكون ذلك وفقاً للنظام الأساسي للحكم ووفقاً للأنظمه المرعيه.

وأهدافها هي :

1ـ العمل على حماية حقوق الإنسان وفقاً للنظام الأساسي للحكم الذي مصدره الكتاب والسنه ووفقاً للأنظمه المرعية ، وماورد في الأعلانات والمواثيق الخاصة بحقوق الإنسان الصادره من الجامعه العربيه ، ومنظمة المؤتمر الأسلامي ، والأمم المتحده ووكالاتها ولجانها المختصة وبما لايخالف الشريعة الأسلامية.

2ـ التعاون مع المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال .

3ـ الوقوف ضد الظلم ، والتعسف، والعنف، والتعذيب، وعدم التسامح.
وللجمعية أربعة فروع في كل من المنطقة الشرقية(الدمام) ، والجنوبية(جازان) ، والشمالية(الجوف) ، والغربية(جدة)، هذا بالإضافة إلى مكتب العاصمة المقدسة.

- ماسبب تأخر افتتاح الجمعية؟

ربما أن أنشاء الجمعية قد تأخر بعض الوقت ولكن المهم أنها وجدت وباشرت اعمالها.

ـ ماهي المؤهلات التي لابد أن تتوفر فيمن يعملون في هذه الجمعية؟

الجمعيه حريصة على استقطاب التخصصات ذات العلاقة بنشاطاتها مثل التخصصات القانونية والشرعية وعلم الأجتماع والأحصاء وغير ذلك من التخصصات التي تخدم أهداف الجمعيه.

ـ ماأسباب جهل الناس وعدم معرفتهم بوجود جمعية لحقوق الأنسان في المملكة؟

لاأعتقد بجهل الناس بوجود الجمعيه في الوقت الحالي ولكن وأن كان هناك من هم كذالك فهم فئة قليلة وفي النهاية من هم في حاجه للجمعية لابد أنهم وصلوا إليها ، وعادة لايبحث عن الجمعية إلامن لدية شكوى أو مظلمه.

ـ هل تعتقدون أن الأعلام مقصر بتعريف الناس بهذه الجمعية؟

الإعلام له دور المقدره في أبراز دور الجمعية منذ بداية تأسيسها ولكننا نتطلع دائماً لدعم اكبر ، لان رسالة الجمعية تصل عبر وسائل الإعلام المختلفة لمختلف شرائح المجتمع.

ـ هل هناك إقبال من قبل الناس على الجمعيه لطلب المساعده؟

بالتأكيد فقد استقبلت الجمعيه حتى الآن أكثر من أثناء عشر ألف قضيه خلال الفتره الماضية ، هذا بالاضافه إلى آلاف الاستشارات القانونيه الهاتفية والمباشره التي تقدمها الجمعية.

- هل هناك شروط لابد أن تتوفر فيمن يلجئون لهذه الجمعية؟

يجب أن يكون المشتكي قد استنفذ كل الوسائل النظاميه والقانونية قبل اللجوء للجمعية ، وفي النهاية الجمعية متاحه للجميع وهي في خدمة كل من يحتاج اليها.

ـ هل حالات العنف الأسري من الحالات التي تستقبلها الجمعية ؟
إذا كان الأمر كذالك فما هو دور الجمعية في تلك الحالات؟

بالتأكيد ، يوجد لدينا قضايا عنف أسري ويتم ارشاد الحالات المستقبله بالخطوات القانونية التي يجب اتباعها ويتم بعد ذلك التنسيق بين الجمعية وبين الجهات الحكومية ذات العلاقة فيما يتعلق بالحالات التي تستدعي ذلك.

ـ من المتسبب في حالات العنف الأسري ؟ ومن هم أكثر المتضررين من ذلك العنف؟

غالباً مايكون المتسبب في حالات العنف الأسري هو الزوج أو الأب أو الأخ والأناث هن أكثر من يتعرض لهذا النوع من العنف.

- هل هناك إحصائية لحالات العنف الأسري نرجو ذكر السنة الأعلى والأقل نسبة؟

اصدرت الجمعية كٌتب إحصائية للأعوام الثلاثة الماضية تتضمن حصر دقيق لكل القضايا التي ترد إليها ، ومن ضمنها قضايا العنف الأسري ، وقد سجل عام 1427هـ أعلى نسبة حيث بلغت 385 قضية ، وسجل عام 1425هـ أقل نسبة فقد بلغت 44 قضية فقط، طبعاً هذا من خلال ماورد للجمعيه من قضايا بشأن العنف الأسري ولكن في الواقع قد يكون الأمر أكثر من ذلك بكثير.

- هل من الممكن ذكر أمثلة لحالات تعرضت للعنف الأسري؟

هناك بعض الحالات التي تتعرض للطرد من المنزل أو الضرب أو الشتم والأهانة بل أن بعض الحالات وصلت إلى درجة القتل كما هو الحال بالنسبة للطفلة غصون وأريج…..الخ.

- هل هذه الجمعية خاصة بالمواطنين؟ وإذا لم تكن كذالك . هل من الممكن ذكر مثال؟

الجمعية تستقبل الجميع من مختلف الجنسيات والأمثلة كثيره في هذا الجانب فقد رصدت الجمعية من خلال الإحصائيات التي أجرتها أن هناك نسبة كبيره من القضايا التي ترد للجمعيه من المقيمين. الرسالة .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>