الحبة السوداء مخزن من الفوائد

الزيارات: 679
التعليقات: 0
الحبة السوداء مخزن من الفوائد
https://www.hasanews.com/?p=6427569
الحبة السوداء مخزن من الفوائد
متابعات - الأحساء نيوز

الحبة السوداء أو حبة البركة ذكرها الطبيب الإغريقي جالينوس وعرف قيمة بذورها في علاج الصداع ونزلات الأنف وألم الأسنان وقد عثر عليها في قبور الفراعنة.

وقال ابن سينا عن الحبة السوداء في كتابه” القانون” إنها تستخدم لجلاء البلغم والانتفاخ وتنفع من الزكام وتوضع على جبهة من به صداع وإذا نقعت في الخل ليلة ثم سحقت وأعطيت المريض يستنشقه نفعت من الأوجاع المزمنة في الرأس وتسقى بالعسل والماء الحار لعلاج الحصاة في المثانة والكلي.

وتستعمل الحبة السوداء أو حبة البركة منذ القدم في الفطائر وتخلط مع العسل الأسود والسمسم للمرضعات لزيادة الحليب للرضع.

وتعتبر الحبة السوداء أو حبة البركة من أكثر العلاجات النباتية البديلة التي أجريت عليها أبحاث علمية ووجد أن لها تأثيرات علاجية حيث تعزى فوائدها لاحتوائها على الثيموكيون والنيجيلون التي تعتبر مادة فعالة أساسية في زيت حبة البركة.

 

وقد ظهرت الحبة السوداء في مستحضرات طبية متنوعة بين أقراص وكبسولات وشراب وزيوت في العديد من الدول الأوروبية والعربية وقد عكف الباحثون منذ زمن على معرفة كيفية عملها والذي استدعى معرفة مكوناتها وجد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات النباتية ويحتوي زيتها على العديد من الأحماض الدهنية والأساسية المهمة لصحة الجلد والشعر وكذلك عملية ضبط مستوى السكر في الدم وإنتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية.

تعرف الحبة السوداء أو حبة البركة بالكمون الأسود في السودان والشونيز بالفارسية وفي بلاد الشام ومصر باسم حبة البركة. وهي عشبة حولية ألوان زهرتها زرقاء ورمادي وتحتوي ثمرة الحبة السوداء على كبسولة بها بذور بيضاء تتحول للون الأسود سريعاً عند تعرضها للهواء. موطنها الجزيرة العربية والمغرب وإيران وكثير من أنحاء آسيا.

يحتوي زيت حبة البركة (الحبة السوداء)على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية لاحتوائها على الجلوتاثيون وثبتت فعاليتها ضد بعض أنواع الجراثيم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>