أسعار النفط….. من جفر لدحديرة !

الزيارات: 201
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6427343
مشعل اليوسف

من المثل الشعبي المعروف ” من جفر لدحديرة “ابدء مقالي لك اليوم عزيزي القارىء. أسعار النفط مهمة ليس فقط لنا في المملكة العربية السعودية ولكن ايضا للعالم بأسره لأنه وبكل بساطة المحرك الأساسي للاقتصاد العالمي.

تأتي هذه الأهمية لأن النفط هو الطاقة المحركة لجميع الأشياء تقريبا. لذا من الطبيعي الاهتمام بأسعارها و كميات النفط المستخرجة والاحتياطية منها. هناك نظريتان أساسيتان تحكم أسعار النفط في العالم هما نظرية الندرة ونظرية العرض والطلب. بكل بساطة اي شي نادر سعره مرتفع وتأتي الندرة عادة من تكلفة استخراجه وعرضه في الأسواق.

في البداية, دعني عزيزي القارئ اسرد لك بعض المعلومات الأساسية عن عالم النفط. اولأ, النفط متواجد وبكميات ضخمة في جميع أنحاء العالم تقريبا ولكن تواجده بنسب وتكلفة استخراج متفاوتة. كندا مثال عملي على هذه المعادلة, تمتلك كندا احتياطي من النفط يقدر ب 172 مليار برميل من النفط ولكن هذا لا يساوي اي قيمة في حال انخفاض الأسعار الي مادون ال30دولار للبرميل لأن سعره في الأسواق يصبح اقبل من قيمة الأستخراج والأستثمار. ثانيا, استخراج النفط عملية تحتاج الي سنوات من العمل المتواصل من اتخاذ القرار في الأستثمار مرورا بالمسح الجولوجي والتنقيب الي الأنتاج. مثال على ذالك, الأكتشاف والتقدير والتحضير لعملية استخراج النفط يحتاح تقريبا الي خمس سنوات قبل ان يخرج النفط من باطن الأرض. ثالثا, صناعة النفط تتطلب استثمارات ب مئات المليارات الدولارات سنويا. هذا يعني انه لا بد من التمويل في جميع مراحل الأنتاج والتسويق التي يمر بها انتاج النفط. لذا فأن المستثمر في هذا القطاع يستثمر بناء على المعادلة البسيطة التكلفة ناقص سعر البيع. رابعا, صناعة النفط تحتاج الي التكنولجي والخبرات المطلوبة لأستخراج وصناعة النفط. قد يكون عندك المال الكثير ولكنهذا لا يعطيك الفرصة في الأستثمار في هذا القطاع. الذي يمتلك التقنية الحديثة والخبرات وهو فقط الذي ينتج النفط في اسعار منخفظة وبالتالي هو قادر على المنافسة. خامسا, تكلفة استخراج النفط تختلف من مكان الي مكان اخر باختلاف نوع النفط ك صخري ورملي وبحري الخ. مثال على ذالك تكلفة استخراج النفط لا تزيد عن 5 دولار في السعودية بينما التكلفة تكون 30 دولار في كندا. اخيرا, أهمية المناخ السياسي والأستثماري والعلاقات العامة. لذا تجد دول كثيرة تملك النفط ولكن لايمكن الأستثمار فيها لعدم الوثوق في استقرارها السياسي والأقتصادي بها لان في النهاية المطاف “راس المال جبان”

أسعار النفط بدأت مسلسل الانخفاض من جديد والسبب في ذالك يرجع الي عددة أسباب حسابية بحتة “1+1=2″. اولها, لم يلتزم الكثير من أعضاء اوبك ودول خارج اوبك بالأتفاق على خفض الأنتاج. السبب في ذالك صعوبة الحصول على اتفاق ملزم ومراقبة الأنتاج”استحالة الألتزام بالأتفاق”. الجميع يملك القدره على الأنتاج والبيع قبل انهيار الأسعار من جديد. ثانيا, التوصل الي تقنيات من شأنها تقليل تكلفة الأنتاج للنفط وبالتالي اصبحت الأسعار مجدية عند معدلات 50 دولار للبرميل وهنا اقصد النفط بجميع انواعه الصخري والرملي الخ. ثالثا, ارتفاع معدلات الطلب على منصات الحفر في الولايات المتحدة الأمريكية من ما يعني انه تم التكيف على هذه الأسعار وقادرين على التعايش معها.

الأن, المطلوب من دول اوبك الالتزام بخفظ الانتاج مع امكانية خفض اخر جديد”مسلسل الثمانيات قادم لامحالة”. هذا يعني ان دول الأوبك سوف تتحمل المصيبة والكارثة لوحدها من حيث فقدان الحصة السوقية لها شيء فشئ. وايضا السماح للمنافسين الجدد بالتواجد والذي اكده الوزير خالد الفالح بأن نحن لن نكون في منافسه مع النفط الصخري والرملي الأمريكي .هذا يعني السماح لهم بالأنتاج واعطاهم السلاح لذبحنا من الوريد الي الوريد. ان كان هذا ما يعنية الوزير فهذه مصيبة اسال الله السلامة فيها. بكل بساطة نحن في وضع صعب الأن ومتردي. وضعنا في خانة المدافع ونجحت خطتهم في جرنا الي هذه المنطقة. خطة معالي الوزير السابق علي النعيمي والقائمة على نظرية الحصة السوقية صحيحة 100% ولو استمرينا في هذه الخطه لجنينا ثمارها في السنثين القادمتين. لاكن تغير الخطط الاسترايجية بشكل مفاجأ يسبب الكوارث ” يا ليتنا من حجنا سالميني” من وجهة نظري, ما يجيب فعله هو من منطلق “علي وعلى اعدائي” نبدا. زيادة الأنتاج لمعدلات جديدة وكبيرة لتعويض الفارق من هبوط الأسعار مع ضخ استثمارات جديدة من منطلق تكلفة النفط المنخفضه لنا وتحمل الفارق لمدة عشرة اعوام على اقل تقديرحتى لو وصل الي سعر 10 دولار للبرميل. بغض النضر عن الاثار السلبية الناجمه عنها ولكن هذه الخطة الوحيدة و الناجعه لستراتيجية طويلة الاجل للتحكم باسعار النفط ومدخلاته ومخرجاته.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>