احدث الأخبار

بالصور… معالي الدكتور “سليمان أباالخيل” يلتقي بطلاب “كلية الشريعة” في الأحساء التوعية ضد مرض الجرب برنامج توعوي بتقنية الأحساء أنت من #الأحساء..!؟ شلون الحمار الحساوي…!؟ بالفيديو.. الأميرة ريما بنت بندر أثناء افتتاح السينما: سعيدة بحضوري مع ابني لهذه اللحظة التاريخية هذه إحصائية لما أنجزته الحملة الأمنية الموحدة بمختلف المناطق خلال شهر رجب بالصور.. مدير عام التعليم بالشرقية يتوج الفائزين في برنامج فكرة الإبداعي 2018 “مركز الحرفيين”… يجمع أصحاب الأنامل الذهبية ويحفظ تراث الأحساء بالصور… القنصل العام الأمريكي تزور مستشفى الموسى التخصصي رسالة عاجلة من “المياه” للمشتركين في “الشرقية” لضمان استمرارية الخدمة بالصور.. محافظ “العديد” يستقبل إدارة دورة “البطحاء” الرياضية ويُثني على جهودهم “الخثلان” يوضح حقيقة أحاديث قبض الأرواح وكثرة الوفيات في “شعبان” !! عسير.. استنفار أمني عقب استشهاد 3 رجال أمن في نقطة تفتيش

المشاري: لا بطالة في السعودية والوظائف 12 مليوناً

الزيارات: 1189
1 تعليق
المشاري: لا بطالة في السعودية والوظائف 12 مليوناً
https://www.hasanews.com/?p=6421311
المشاري: لا بطالة في السعودية والوظائف 12 مليوناً
محليات - الأحساء نيوز

أكد عضو مجلس الشورى، الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود، أن البطالة التي تعاني منها المملكة ليست البطالة بمفهومها العالمي, مبيناً أن هناك 700 ألف باحث عن عمل فقط، في حين أن الاقتصاد السعودي وفر أكثر من 12 مليون وظيفة للقطاع الخاص, ويشغلها حالياً غير سعوديين.
وأشار خلال مشاركته في الجلسة الأولى “التكامل بين مخرجات التعليم العالي واحتياج سوق العمل في ضوء رؤية المملكة 2030” التي عُقدت في جامعة حائل ضمن ندوة “التكامل بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل”، إلى أن تلك الأرقام تعكس وجود وفرة في الوظائف.

وبين أن عدم التخطيط السليم لشغل تلك الوظائف وإحلال السعوديين المدربين محل الأجانب, خلق مفهوم البطالة وليس البطالة الحقيقية بمفهومها العالمي، الذي يعني كثرة الباحثين عن العمل في ظل الشح في الوظائف الشاغرة.
وطالب عضو مجلس الشورى بفتح الفرص للالتحاق ببعض التخصصات الصحية والتقنية التي يطلبها سوق العمل، كاشفًا عن أن هناك نحو 100 ألف وظيفة هندسية يشغلها غير السعوديين، وبالمقابل تفتقر بعض الجامعات لتخصصات الهندسة.
وبيَّن أن الوظائف الحكومية وفقًا لرؤية المملكة 2030 لا ينتظر منها قبول خريجين جدد، بل على القطاع الخاص احتوائهم؛ لأن سوق الاقتصاد السعودي لن يبنى إلا على يد أبنائه؛ مطالبًا القطاعات المسؤولة بتدريب وتأهيل الشباب ليستطيعوا منافسة غير السعودي.
ونوه، الأمير الدكتور خالد بن عبدالله إلى أن توظيف المرأة بالقطاع الخاص يواجه عقبات لعدم توفر بيئة مناسبة لها، مؤكداً أنه لا بد من إعادة العمل على جعل بيئة القطاع الخاص مناسبة.
وأثنى الأمير خالد المشاري على الأمر الملكي بتولي وزير التعليم منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالإضافة لتوليه وزرة التعليم في شقيها العام والجامعي.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    عاطله عن العمل بتقدير ممتاز

    ومتى يجي دورنا بالوظائف متخرجه لي عشر سنوات بتخصص علمي تربوي بتقدير ممتاز مع مرتبه الشرف واﻻولى على دفعتي ومجتازه لكفايات المعلمات العام والتخصص بنسبه تزيد عن 77% والخدمه المدنيه بمباركة التعليم تعلن الوظائف بدون اي وظيفه تعليميه لعدم اﻻحتياج واﻻعﻻن الفائت للوظائف لم يشمل على وظيفه علوم بالمرحلة المتوسطه بكل مناطق المملكه
    ﻻ ابتعاث يقبلنا وﻻ دراسات عليا وﻻ معيدات ﻻقدمية التخرج
    حسبي الله ونعم الوكيل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>