بالصور.. أهم شوارع الأحساء يعود للحياة و هذه 7 تغييرات “مرورية” يجب أن تعرفها!!

الزيارات: 9399
التعليقات: 14
بالصور.. أهم شوارع الأحساء يعود للحياة و هذه 7 تغييرات “مرورية” يجب أن تعرفها!!
https://www.hasanews.com/?p=6421027
صالح المري - الأحساء نيوز

تضع أمانة الأحساء اللمسات النهائية لتدشين المشروع التطويري لتقاطع طريق الملك فهد بن عبدالعزيز مع طريق عين نجم ، والذي تم تنفيذه بكلفة تُقدر بحوالي بـ 131 مليون ريال ، ويحتوي المشروع على ميدان سفلي وآخر علوي مرتبط بأربعة جسور في كافة الإتجاهات.

وأوضح “الملحم” أنه وانطلاقاً من التوجيهات الكريمة لقيادتنا الرشيدة ومتابعة وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ في دعم مشاريع التطوير بما يخدم المواطن بشكل أفضل فإن الأمانة ومن واقع مسؤولياتها تقوم بجهود كبيرة في دراسة مشاريع الطرق وكذلك الدراسات التخطيطية والفنية والمرورية ومن تلك الدراسات ربط المدن والقرى مع بعضها لتكون نسيجاً متبايناً ذو وظائف تكاملية لتقديم الخدمات وارتباطات استعمالات الأراضي بينها , الأمر الذي يشكل دافعاً لمزيد من التطور .

وأشار أمين الأحساء الى أن إطلاق الحركة المرورية للجسور المنفذة لهذا التقاطع الحيوي ستتم خلال الأيام القليلة المقبلة , وبالتالي ستصبح حركة المركبات وفقاً للخطة المعتمدة على 7 عناصر هي:

أولاً: للقادمين من طريق عين نجم حيث مجمع الدوائر الحكومية والمتجهين للرياض أو وسط الهفوف والمبرز والدمام سيسلكون الجسر العلوي أعلى خطوط السكة الحديدية ويمكن استخدام طريق الخدمة بثلاث حارات للراغبين التوجه الى عدد من مقرات القطاعات الحكومية أو الذين ينوون العودة باتجاه طريق عين نجم عبر أسفل الجسر والذي يحتوي على 3 حارات التفاف.

ثانياً : سيكون مسار القادمين من الضلع الغربي لطريق الملك عبدالله باتجاه الشرق عبر الميدان الأرضي من خلال طريق الخدمة ذو الثلاث مسارات للراغبين بالتوجه الى وسط الهفوف والمبرز أو الدمام أو محطة القطار وأما المتجهين لمجمع الدوائر الحكومية وطريق عين نجم فيسلكون الميدان العلوي للجسر أعلى خطوط السكك الحديدية.

ثالثاً : سيكون مسار القادمين من طريق الملك سلمان بن عبدالعزيز ” الديوان سابقاً ” باتجاه التقاطع عبر الميدان الأرضي وطريق الخدمة ذو الثلاث مسارات للراغبين التوجه الى وسط الهفوف والرياض أو الضلع الغربي لطريق الملك عبدالله أو الدمام أما قاصدي مجمع الدوائر الحكومية وطريق عين نجم فيسلكون الميدان العلوي للجسر أعلى خطوط السكك الحديدية.

رابعاً : القادمين من طريق الرياض جنوب التقاطع سيسلكون الميدان الأرضي عبر طريق الخدمة ذو الثلاث مسارات للراغبين التوجه الى وسط الهفوف والمبرز أو الدمام أو محطة القطار أو الضلع الغربي لطريق الملك عبدالله أما المتوجهين لمجمع الدوائر الحكومية و طريق عين نجم فيسلكون الميدان العلوي للجسر أعلى خطوط السكك الحديدية.

خامساً : القادمين من حي السلمانية الشمالية باتجاه وسط الهفوف والمبرز والدمام فإنه سيتم اغلاق الإشارة الضوئية وهذا التقاطع ” عند مستوصف منبر الهدى” حيث ان الحركة المرورية سيتم توجيهها يميناً باتجاه طريق الرياض مع انشاء ميدان للمركبات الصغيرة فقط باتجاه الشمال تسهيلاً للحركة المرورية وتخفيفاً لازدحام المركبات عند تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الرياض.

سادساً : للمركبات المتجهة جنوباً باتجاه شارع الرياض فسيتم الغاء الإشارة الضوئية “عند مستوصف الهدى ” وأيضاً للمتجهين باتجاه الضلع الغربي لطريق الملك عبدالله فسيتم الغاء الإشارة الضوئية الاخرى لتصبح الحركة انسيابية وبدون توقف.

سابعاً : جميع المركبات الكبيرة من حافلات وشاحنات ” التي يزيد ارتفاعها عن 3 أمتار ” تلزم المسار الأيمن وتستخدم طرق الخدمة فقط وتمنع من دخولها للجسر العلوي حفاظاً على انسيابية الحركة المرورية في الميدان العلوي للجسر حيث تم انشاء لوحات عرضية لتحديد الإرتفاع عند كل مطلع جسر وفي كل اتجاهاته ).

وأشاد الملحم بالتعاون والتنسيق فيما بين الأمانة وإدارة المرور ممثلة بمديرها المهندس العقيد علي الزهراني وما بُذل من جهود كبيرة لتذليل العقبات في دراسة التحويلات الخاصة بالمشروع .

من ناحيته ذكر وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس فؤاد الملحم ان هذا المشروع يعد من المشاريع المعمارية والهامة والحيوية إذ سيسهم بإيجاد الحلول المرورية تمشياً مع أحدث النظم المتبعة عالميا وتسهيلاً لحركة المركبات والحد من الاختناقات المرورية عند هذا التقاطع , مع الحفاظ على السلامة العامة لشاغلي هذه المنطقة والزوار من ناحية التصميم والكفاءة.

ويضيف الملحم : المشروع يهدف إلى توفير حركة مرورية حرة وانسيابية على طريق الملك فهد ” غرباً – شرقاً ” والذي يرتبط بعدها بمشروع نفق تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الملك سلمان ” الديوان سابقاً ” والذي تم اكتمال تنفيذه مطلع العام 2014م والمتصل شمالاً بجسر على تقاطع طريق الملك سعود مع طريق الديوان ممتداً شمالاً حتى النفق على تقاطع طريق الظهران مع طريق مكة المكرمة لتصبح الحركة انسيابية سهلة دون توقف من شمال الأحساء وبإتجاه الجنوب إلى طريق الرياض وباتجاه مجمع الدوائر الحكومية وطريق عين نجم أعلى خطوط السكك الحديدية وبدون أي تقاطع مع السكة وبالعكس بإتجاه الدمام شمالاً حيث تحد من الإختناقات المرورية الكبيرة على هذا التقاطع لما يمثله من تقاطع حيوي .

في حين أكد مدير مرور الأحساء العقيد المهندس علي بن محسن الزهراني بضرورة اتباع أنظمة السير في الخطوط الجديدة ، والتي تأتي ضمن استراتيجية العمل التكاملي بين المرور وأمانة الأحساء في فك الاختناقات المرور داخل المدن والعمل على سير المركبات بأساليب متطورة .

 

تطوير الطرق المحيطة بجسر عين نجم-اسفل الجسر مشروع جسر عين النجم 1 تطوير الطرق المحيطة بجسر عين نجم-اعلى الجسر مشروع عين النجم 2

التعليقات (١٤) اضف تعليق

  1. ١٤
    علي الشهري

    افشل مشروع بالاحساء بالله هذا مشروع يفك الزحمه بعد كم سنه يحاولون يشوفون حلول

  2. ١٣
    Saleh3131

    في مشروع فشل مادري كبري عند هيئة الري والصرف لاحس ولاخبر

  3. ١٢
    عبدالله الحنوط

    الكوبري خالص من اربع شهور وللحين مهب فاتحينه.. شكلهم خايفين تروح ريحه الوكاله?

  4. ١١
    محب الارض

    ارجوا من امين المحافظة النظر في مشروع مدخل المحافظة من جهة الدمام المشروع هذا لا يوجد به عمال و التحويلة مسارين ولا تفي بمرتدي الطريق يرجى الذهاب بنفسك و الإشراف على العمل هناك هذا ولك تحياتي محب هذا البلد

  5. ١٠
    شنتر بن عداد

    بغض النظر عن ان المشروع ناجح لو فاشل من الناحية المروريه
    لكنه معلم جميل وقليل تجده دوار بطابقين

    لصراحة تحفه
    وعلى فكرة الميدان الداخلي للدوار راح يكون به نافورة وانارة وتشجير اكثر من رائع

    شكرا الجبيبر
    اقصد الملحم

  6. ٩
    محمد

    هل قلت الحلول حتى يتم استنزاف ١٣٠ مليون على دوار معلق؟ لن يحل هذا المشروع سوا زحمة القطار. ألم يكن من الأفضل شق انفاق بالإضافة إلى جسور كي تكون هناك سلاسة و انسيابية في الحركة المرورية؟

  7. ٨
    عبدالرحمن ابن عيد القحطاني

    باركا الله فيكم كلكم فمنكم وبكم ولكم

  8. ٧
    عدنان

    كان من المفترض ان يكون المشروع بدون دوار نفق مع جسرعلوي فقط حتى وان اضطر للمشروع نزع. ملكية
    طريق الديوان يبحث له اسم اخر فطريق الملك سلمان. مطلق علية بين الحفيرةوالسلمانية امتدادمستشفى الملك فهد

  9. ٦
    بو [email protected]

    شكراً ياوطني الغالي ربي يحفظك ويحفظ ولاه آمرنا ويحفظ الشعب الحامدون والشاكرون.

  10. ٥
    واحد منكم

    وش صار على نفق شارع الظهران )) ولا نردد يا ليل ماطولك 🙂 ؟

  11. ٤
    غير معروف

    التنميه في الاحساء بطيئه جدا واهمال

  12. ٣
    علي

    التنميه في الاحساء بطيئه

  13. ٢
    بونايف

    اذا هم جيدين يفتحونه اللحين وقت المطر
    خل نشوف التصريف ،،
    شرط بيغرق وتروح عوايل .. وفي الأخير بيقولون والله مستوى هطول الأمطار أعلى من قوة تحمل التصريف

    لكن بنتفائل خير ونشوف …
    الحاجه الثانيه
    المشروع اللي بتجاه القادمين من الدمام للأحساء اللي عند هيئة الري والصرف ومصنع التمور
    مثل ماعلقوا الإخوان قبلي

    وش صار عليه ؟

  14. ١
    الليلي

    للاسف اغلاق إشارة تقاطع مستوصف منبر الهدى سوف يسبب ازدحام على إشارة طريق الرياض فهذاه الإشارة هي التي تصبح المخرج الوحيد للخارج من حي المحمدية والاحياء المجاورة لها.

    أما بخصوص تطوير الميدان بدوار علوي وسفلي فمن وجهت نظري أن الدوار كان يجب أن يكون أوسع من ذلك حتى يستوعب الكم الهائل من مرتادي الطريق والاحتياط للمستقبل.

    رسالة لأمين أمانة الأحساء
    أرجو الأهتمام بتطوير الطريق الممتد من إشارة السجن العام إلى إشارة بوابة جامعة الملك فيصل فهذا الشارع أصبح بالليلي في ظلام دامس والارصفة غير مرتبة والأشجار كثيفة بدون تقليم وترتيب مما سبب حجب اعمدة الإنارة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>