بالصور.. معلم من الأحساء يختم حياته بموقف مؤثر.. ورفاقه: هذه كانت سيرته!!

الزيارات: 15237
التعليقات: 19
بالصور.. معلم من الأحساء يختم حياته بموقف مؤثر.. ورفاقه: هذه كانت سيرته!!
https://www.hasanews.com/?p=6413208
بالصور.. معلم من الأحساء يختم حياته بموقف مؤثر.. ورفاقه: هذه كانت سيرته!!
إسلام حسن - الأحساء نيوز

لم يكن معلماً فقط في حياته، بل ترك أثراً علّم به الجميع كيف يكون التفاني وحب العمل بعد وفاته، إنه المعلم القائد عبدالعزيز بن عبدالله الرميح مشرف اللغة العربية بمكتب التعليم بالمبرز الذي دفن أمس الاثنين بالمقبرة الشمالية بالمبرز، وسط حشد من محبيه وزملاءه يتقدمهم مدير تعليم الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم وعدد من قيادات التعليم بالأحساء، لكن أثره مازال يفوح عطره بين أقرانه الذين دأبوا على رثاءه بكلمات ملؤها الحب والتقدير.

آخر موقف قبل وفاته

وقبيل عرض كلماتهم البراقة، استوقفهم موقف غريب أكد مدى حب هذا الرجل لعمله حتى في أحلك الظروف، وأصعب الأوقات.

حيث يحكي زميله الأستاذ عمر الحسن لـ“الأحساء نيوز” أن حرصه على العمل جعله وهو منوم بمركز الأمير سلطان للقلب بالأحساء لإجراء عملية القلب المفتوح ويؤكد على مدير إحدى المدارس بالاتصال بالمعلمين وتأكيد موعد الدرس التطبيقي عليهم، بل ويعتذر منهم لعدم الحضور واصفاً ما سيقوم بإجراءه من عملية خطيرة بالقلب بـ”الظرف الطارئ”!! فلم يخبرهم به ليفت في عضدهم ويؤثر على عملهم ولو بأقل القليل!.

IMG_0818

واسترجع “الحسن” شريط الذكريات ليصف لنا أحد المواقف مع الفقيد فيقول: استرجعت شريط اللقاء الأخير أكثر من مرة، وعاد لي بتفاصيله الدقيقة وأنا في زيارتي له في العناية المركزة يوم الجمعة الموافق 1/04/1438هـ والأجهزة المساعدة على جسمه، نعم عادت لي تفاصيل ذلك اللقاء، واسترجعت حديثه، الذي بدأه بأنه زار مدرسة الخليج المتوسطة هذا اليوم، وكانت أول زيارة لها في هذا العام من قبله .

وتابع: “ومن يعرف أبا عبدالمحسن يدرك ماذا تعني له مدرسة الخليج المتوسطة، حيث قاد دفتها في وقت أزمة، ونقلها نقلة متميزة من حيث الانضباط، وظلت قيادته للمدرسة مضرب مثل بين القيادات التربوية في الأحساء، وسار كالمثل (الخليج أيام الرميح).. وحكى لي قصة ذهابه لمركز الشرطة بسبب سرقة داخل المدرسة والقصة تطول لا مكان لها هنا.. وحلق بي وقتها بأشياء تتعلق بمدرسة الخليج المتوسطة، وهو سعيد ومسترسل وقتها، وكنت أرى أن هذه الزيارة للمدرسة في هذا اليوم والحديث عنها عاديًا نعم والله عاديًا، أما وقد مات فهي زيارة المحب وزيارة الوداع.

ثم أخذه الحديث عن شعبة اللغة العربية بالمكتب، وضرورة ترشيح مشرفين جدد، والسنة هذه معكم والقادمة متقاعدين، لا تضعف الشعبة يا أبا أحمد، وكان الحوار وقتها في ظني عاديًا، أما وقد مات فهو حديث الأب والمربي الحريص على من هو مسؤول عنهم.

واختتم: حبيبي الغالي أبا عبدالمحسن، ستبقى حيًا في وجداننا، وسنبقى نقول كان هنا وهذا أثره،رحمك الله رحمة واسعة .

IMG_0814

 

شهادات تتالى وثناء يفوح عطره من زملاءه

من جانبه، ذكر مساعد مدير مكتب التعليم بالمبرز خالد بن حمد السليم، أن “أبو عبدالمحسن” رحمه الله وأسكنه فسيح جناته. صديقا صدوقا عرفته قائدا متألقا في متوسطة الخليج ومشرفا تربويا رائعا ورئيسا مباشراً.وشرفت بذلك وأفتخر فنعم القائد طيب القلب جميل المعشر أخ كبير ودود لم أنس ولن أنسى اللحظات الجميلة والمواقف الرجولية التي عشتها معه حريصا على. معالحة كل مشكلة في العمل بكل حكمة وهدوء بببسمته. العذبة وضحكاته الساحرة.

وأضاف “السليم”، إن شئت أن تعرفه حق المعرفة ، فاسأل من تعامل معه عن قرب ، واسأل الوصل والتواصل الذي يتميز به بل اسأل الوفاء والصفاء والنقاء عنه ، تعلمت من قيادته كيف نكون كالجسد الواحد وننبض جميعا بقلب واحد غرس في قلبي حب العمل و حب الوطن والسمع والطاعة لولاة أمرنا في المعروف.

IMG_0813

 

أما الأستاذ نواف الجري فقال: “عرفتُ الأستاذ والمربي الفاضل/عبدالعزيز بن عبدالله الرميح – رحمه الله – منذُ تمَّ تعييني في سلك التعليم إلى أن توفاه الله، ما عرفتُ منه إلّا كل خير وطاعة، فقد كانت له مشاعل خير وبركة ، فهو شعلة من الأخلاق الفاضلة ، شعلة من النشاط، شعلة من الأفكار النيّرة ، شعلة من السعي في أعمال الخير والطاعة والإحسان، شعلة من الحسّ التربوي ، شعلة من الإتقان والجودة في الأداء والعمل . كان محبًا للخير للجميع إن اتصلت عليه بعد فترة انقطاع لم يعيرك بنسيانك له أو انقطاعك عنه .. ودائمًا ما كان يختم حديثه ( لا تنساني من دعائك ) .. ما عهدت أبا عبدالمحسن إلا دؤوبًا في أعمال البرِّ والخير والعلم والتعليم والإشراف التربوي وخدمة اللغة العربية .

أستاذي عبدالعزيز رحمه الله رحمةً واسعةً، يكبرني بسنوات ولكنه عاملني كأخ في سنه منذ صغري، عاملني رجل لرجل فكر لفكر، إنها أخلاقه التي تخَّلق بها فبقيت في ذاكرتنا ورحل هو عنا.

 

IMG_0815

رفيق دراسته ونبذة عن حياة الفقيد

وترحم على الفقيد زميل دراسته عبدالله العويد حيث قال:”رحمة الله عليك يا حارسَ العربية وجهبذَها ابن مدينة المبرّز، الذي كنت ألتقيه قديماً بين المحاضرات وفسحها في قسم اللغة العربية بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود بالأحساء عام 1408 وهو من عُشّاق لغة العرب!! ضليع في النحو والصرف!! يداعبني كثيراً ، ويحارشني في أدبياتي ليستثيرني!! وافترقنا سنوات طويلة..بعد لقاءاتنا الدسمة في الجامعة ومنزله في حزم المبرز، ومنزل الضحيان محمد (الجويبر..الآن)! كنا طلاباً أخلاء مرحين ! ثم هاجر مع المعلمين السعوديين بعد تخرجه في الجامعة، وخدمته في التدريس. فهو ممّن رشحتْهُم وزارة التعليم (وزارة المعارف/سابقاً) للتدريس خارج الوطن ، حيث احتضنَتْهُ اليمن السعيد المبارك!!وبعد عودته الميمونة، عُيّن مشرفاً تربوياً في قسم اللغة العربية لمدارس مكتب التعليم بالمبرّز ..تحت مظلة الإدارة العامة للتربية والتعليم، فتشرّفتُ بلقائه في بعض المدارس. لاسيّما مَن نفّذتُ فيها المشاريع المبتكرة في جميع قطاعات المحافظة.. خدمة للغة والأدب:شعرٌا ونثرا ً، آخرها معرض واحة الأمثال العربية والمحلية والعالمية في نسخته الأولى(1) والثانية قبل عام في مسرح متوسطة جليجلة.

 

IMG_0817IMG_0816

 

التعليقات (١٩) اضف تعليق

  1. ١٩
    متعب

    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

  2. ١٨
    المحيسن

    رحمك الله الا عبدالمحسن واسكنك فسيح جناته اللهم آمين

  3. ١٧
    نبيل الضيف

    رحمه الله عاصرته وانا طالب بمتوسطة الخليج بمحاسن كان اب مربي وفاضل فعلاً التعليم بالاحساء فقد شخيصه مؤثره رحمك الله ياستاذي الفاضل الى جنان الخلد

  4. ١٦
    اميرالشوق

    بصراحة صدمت بالخبر أعزي ذويه وأسأل الله ان يسكنه فسيح جناته ويتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان ، كان من خيرة المعلمين والمشرفين ، اشتغل عندنا مشرف في قرية الجليلجة كان شديد في مصلحة الطالب ومرح ومحبوب ، لم تفقدك فقط أسرتك بل فقدتك الأحساء كلها يا استاذنا الغالي رحمة الله عليك.

  5. ١٥
    العمير

    الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
    المعلم قدوة ومربي ولن تجد أفضل من أخلاق المعلم وطهارة قلب المعلم .

  6. ١٤
    غير معروف

    الله يرحمه ويغفرله

  7. ١٣
    سعد السبيعي

    رحمك الله يابو عبدالمحسن نعم الزميل والاخ

  8. ١٢
    بومروان

    رحم الله الفقيد رحمة واسعة واسكنه الله في الدرجات العلى من الجنان كنت جاراً وأخاً وصديقاً ومحباً ولا نقول إنا لله وإنا إليه راجعون

  9. ١١
    يوسف الرشيد ابوفهد

    رحمك الله يا استاذ ومعلم تلك الاجيال وياريت قد قابلتك ورأيتك حتى يتم التعرف عليك وانت ذكرتني بمدرسي الرياض كانوا يحببون مصلحة الطالب الله أكبر على تلك الايام ? رحمك الله ورحم تلك المدرسين الذين علمونا الادب وعلمونا الاهتمام مع العلم رحمك الله واسكنك جنة الفردوس

  10. ١٠
    الحبيب أبوخالد

    غفر الله للأستاذ الفاضل المربي الذي لا زالت مواقفه خالدة لاتنس , و أسكنه فسيح جناته .

  11. ٩
    عبدالله الملحم

    رحمة الله عليك أبا عبدالمحسن
    ونعم المربي الإنسان .. فارقت روحه الحياة وسيرة سكنت القلوب .

  12. ٨
    ابو محمد

    رحمك الله ابو عبدالمحسن …الى جنة الخلد …
    ماقصرن خﻻل عملك …لقد اديته بما يرضي الله ..فرحمك الله

  13. ٧
    بن عيد

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والهم اهله الصبر والسلوان

  14. ٦
    بن عيد

    الله يرحمه

  15. ٥
    بومهدي

    الله يرحمه
    معلم فاضل وقدير

  16. ٤
    محمد الجمعان

    ابا عبدالمحسن عرفته صديقا لاخي الاكبر عبدالله وكنت التقي به مع اخي عبدالله كان لطيف التعامل مع الجميع ومن هم اصغر منه سنا كان اب واخ وصديق للجميع .
    الى جنه الخلد با اذن الله ابا عبد المحسن

  17. ٣
    سامي السليم

    الله يرحمك ويغفر لك .
    أنتم شهداء الله في أرضه . فأسأل الله أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان ، فقد كانت سيرته عامرة بالمحبة في قلوب من عاشره ومن سمع عنه .

  18. ٢
    عبدالله الدوسري

    الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته المعروف عن الاستاذ الفاضل الخلق العالى والاحترام
    الناس شهداء الله في ارضه

  19. ١
    غير معروف

    رحمك الله وأسكنك فسيح جناته ابا مربيا عزيزا محبا ومحبوبا من الكل ..مضيت وغرست ذكراك الطيبة وبسماتك المرهفة في قلبي وقلب كل من قابلك وكيف ننسى من تخلق بالخلق الحسن وعلمه من حوله ..بكتك قلوبنا يا عزيزنا

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>