ارتفاع الريال السعودي أمام عملات “17” دولة يُقلـص قيمـة تكلفـة الـواردات

الزيارات: 1594
التعليقات: 0
ارتفاع الريال السعودي أمام عملات “17” دولة يُقلـص قيمـة تكلفـة الـواردات
https://www.hasanews.com/?p=6412931
ارتفاع الريال السعودي أمام عملات “17” دولة يُقلـص قيمـة تكلفـة الـواردات
محليات - الأحساء نيوز

ارتفع سعر الريال السعودي أمام عملات 17 دولة تستورد منها السعودية، مقابل تراجعه أمام خمس عملات، واستقراره مقابل ثلاث عملات أخرى.

واستحوذت الدول التي ارتفع الريال أمام عملاتها على نحو 52 في المائة من إجمالي واردات السعودية، بينما شكلت الواردات العملات التي تراجع أمامها نحو 12 في المائة، فيما مثلت الدول التي استقر الريال أمام عملاتها نحو 20 في المائة من إجمالي الواردات.

وتوقع تحليل أجرته صحيفة الاقتصادية أن يؤثر هذا التغير في سعر صرف الريال في تكلفة الواردات السعودية، ولا سيما مع عكسية العلاقة بين سعر صرف الريال وتكلفة الواردات، فإذا ارتفع الأول تتراجع تكلفة الواردات، أما إذا تراجع سعر صرف الريال أمام عملات بعض الدول فسترتفع تكلفة واردات السعودية من تلك الدول.

وعند جمع الدول التي استقر سعر صرف الريال أمام عملاتها إضافة إلى تلك التي ارتفع الريال أمامها يتضح أن عددها يبلغ 20 دولة تشكل واردات السعودية منها نحو 72 في المائة من إجمالي الواردات السنوية.

وفيما يخص الفترة التي تم قياس أداء الريال أمام العملات فيها، فكانت خلال عام 2016، وفقا لأسعار تداولات يوم الجمعة الماضي الموافق 30 ديسمبر 2016، ومقارنتها بأدائها منذ بداية العام أو بنهاية العام الماضي 31 ديسمبر 2015.

وبتفصيل عملات الدول التي ارتفع أمامها الريال أو التي تراجعت أمام الريال، فقد تصدرها الجنيه المصري، الذي تراجع أمام الريال بنسبة كبيرة بلغت 116 في المائة، ليصل سعر صرفه بتداولات الجمعة نهاية عام 2016 نحو 4.835 جنيه مقابل 2.088 جنيه بنهاية 31 كانون الأول (ديسمبر) 2015.

وتقدر نسبة واردات السعودية من مصر نحو 1.3 في المائة من إجمالي الواردات السعودية بنحو ملياري ريال في الربع الواحد وسنويا نحو 8.8 مليار ريال.

تلتها “الليرة التركية” حيث ارتفع الريال السعودي أمامها بنسبة 21.7 في المائة ليصل سعر صرف الريال السعودي أمامها بتداولات نهاية عام 2016 إلى 0.941 ليرة مقابل 0.778 ليرة بنهاية تداولات العام الماضي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>