ما بين إهمال وتدهور..

بالصور.. مرضى “ثلاسيميا” الأحساء تائهون والصحة تؤكد سلامة موقفها!!

الزيارات: 2279
التعليقات: 12
بالصور.. مرضى “ثلاسيميا” الأحساء تائهون والصحة تؤكد سلامة موقفها!!
https://www.hasanews.com/?p=6409985
بالصور.. مرضى “ثلاسيميا” الأحساء تائهون والصحة تؤكد سلامة موقفها!!
إسلام حسن - الأحساء نيوز

كتبوا معاناتهم وطافوا بها في أروقة مكاتب المسؤولين فلم يعبأ بهم أحد، هذا اختصار معاناة مرضى فقر الدم “الثلاسيميا” في الأحساء والبالغ عددهم قرابة الـ70 شخصاً من الرجال ومثيلهم أو أكثر من النساء.

فبعد وفاة إحدى أقرانهم من المصابات – بحسب إشارتهم – بنفس المرض الذي يلازم صاحبه ويحتاج عناية فائقة، هبّ مرضى فقر الدم المعروف بـ”الثلاسيميا” الذي يتم علاجهم بمركز أمراض الدم الوراثية بالأحساء للكشف عن معاناتهم آملاً في إيجاد من يتبنى قضيتهم من مسؤولي الصحة بالمنطقة الشرقية والأحساء.

وفي حديثهم  لـ”الأحساء نيوز” ذكر المرضى – تحتفظ الصحيفة بأسمائهم –  أن مشكلتهم تتمثل في ضعف الخدمات الصحية المقدمة لهم والتي يجب أن تلائم موقفهم الصحي، حيث أنهم يعانون من عدم توفر طبيب مختص بأمراض الدم منذ مايزيد عن عام ونصف.

ومما زاد آلمهم أنه تم انتداب طبيب عام غير مدرب أو متخصص بأمراض الدم وإبعاد الطبيب الاستشاري السابق بالمركز واستبداله باستشاري أمراض الجهاز التنفسي مما استلزم أن يأخذ توصيات العلاج من مدير المركز الذي يعمل به، في خطوة أثارت استغرابهم ودهشتهم، وأثرت على صحة المتابعين من المرضى، بحد وصفهم .

 

700368705239

من جهته فنّد عبدالرحمن السدراني مدير الإعلام والعلاقات العامة لصحة الأحساء لـ”الأحساء نيوز” شكوى المواطنين بقوله: إشارة إلى استفساركم المتضمن شكوى من مرضى فقر الدم “الثلاسيميا” وذلك بخصوص مبنى مركز أمراض الدم الوراثية، نؤكد أن خطط العلاج والمتابعة في المركز تضاهي خطط المتابعة العالمية ، و مبنية على البراهين العلمية وهي ما يطبقها الأخصائيون.

ونفى “السدراني” وفاة إحدى المرضى نتيجة عدم الاهتمام بها، مضيفاً: “لم نجد أي شكوى لدى الجهات المعنية عن وجود وفاة بسبب إهمال بالمركز”.


فيما يؤكد المتحدث الإعلامي أن صحة الأحساء تابعت باهتمام ومن خلال إدارة حقوق وعلاقات المرضى المطالب المقدمة من عدد من المرضى ، كما تم مقابلتهم شخصياً ، حيث تمثلت مطالبهم بتوفير استشاري كبار دائم بالمركز عوضاً عن الاستشاري السابق ، وتم الرفع للجهات المعنية بالوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك ، كما أن الخطط الحالية تهدف لتوسعة خدمات مرضى فقر الدم “الثلاسيميا” من خلال عدد من المستشفيات.

1611115

إلى ذلك وأشارت صحة الأحساء في ردها على “الأحساء نيوز” أنه لم تسجل الجهات المعنية بمديرية الشؤون الصحية أي شكوى من قبل المرضى على مدير المركز، ونشير إلى أن مدير المركز منذ توليه مهامه إدارة المركز عمل على التطوير بشكل مستمر من خلال زيادة الطاقم الطبي و الإداري ، وتكثيف البرامج التوعوية للمرضى وإشراك العوائل في الخطة العلاجية بواسطة فريق عمل مكون من طبيب وأخصائي اجتماعي و ممرضة و طبيب نفسي.

كما تم رفع الخدمات المقدمة في العيادات الخارجية إلى تسع عيادات أسبوعية و هي ( الغدد الصماء- عيادتين للدم للكبار- عيادتين للدم للأطفال – عيادة القلب للكبار – عيادة التغذية – عيادة الأشعة التشخيصية- العيادة النفسية) ، و أشرف على إقامة برامج تدريبية للطاقم الطبي إضافة للندوات و ورش عمل طبية لتدريب الأطباء على مستوى المحافظة.

كما تم إدخال خدمة التقييم النفسي للمرضى ، وخدمة جديدة على مستوى المنطقة الشرقية و هي قياس الحديد في القلب و الكبد بجهاز الرنين المغناطيسي ، كما يقوم المركز باجتماعات خاصة بالمرضى وذويهم لتحسين التواصل المباشر.

من ناحيتهم، أعاد المرضى البالغين بالمركز شكوتهم من عدم توفر اطباء متخصصين بمتابعة الوضع المتدهور للمرضى من ما يزيد عن أكثر من عامين حيث لا يوجد في المركز إلا ما يختص بمرضى الأطفال المصابين بالثلاسيميا فقط . وترك المرضى البالغين المصابين بالثلاسيميا للعلاج “على البركة” أو بالعلاج من خلف الكواليس، بحسب تعبيرهم .

ويتسائلون .. هل هذا الوضع المتردي صحيح في التعامل مع هؤلاء المرضى أم أن ما يطلب من وزارة الصحة في الأحساء شيء مستحيل في تعدد التخصص و إمكانياتها الكبيرة في توفير مختصين لهذا المرض في هذا المركز، حيث عجزنا عن الوصول إلى حل طيلة ما يقارب العام والنصف و المعاملة بين المركز وبين إدارة حقوق المرضى و بين مكتب مدير الشؤون الصحية بالأحساء.

728365598693

التعليقات (١٢) اضف تعليق

  1. ١٢
    2020الكاسر

    الرد

    حدث العاقل بما يعقل فإن صدق فلا عقل لديه يبدو ان مديرية الشؤون الصحية بالأحساء ترتكب المزيد من الأخطاء و التهور حتى في ردودها فبدل أن تكون اذن صاغيه للمرضى و شكواهم تكابر في الغوص بالأخطاء الفادحة و تستمر في هضم حقوق المرضى او تعنون الفشل في علاج مرضى الثلاسيميا بالأحساء بإسم تطوير الخدمات و يبدو كما هو واضح من رد متحدثها الرسمي أنها تجهل ما هو فقر دم الثلاسيميا و ما آلت إليه الأوضاع، في هذا المركز .
    فتتحدث عن افتتاح عيادات تخصصية في المجالات النفسية و القلب و غيرها و لا تعرف أنه قبل ذلك كله وهي تتحدث عن مركز لأمراض الدم الوراثية أن المهم قبل ذلك كله وجود مختص لأمراض الدم قبل كل هذه التخصصات و التي تعد ثانوية و ليست أساسيه

    الشكوى حق للمريض و المراجع متى ما أراد و يبدو من خلال رد الشؤون الصحية رفضها التام للشكوى عبر رد اللف و الدوران حول الموضوع الأساسي وهو وجود مختص لأمراض الدم و ليس الشكوى على فلان و علان

  2. ١١
    مشعل

    و الله عيب يعني، فوق ما هم فيه من المرض و الالم و المديرين قاعده تكذب فيهم و كاتبين انجازات هالمدير الاينشتايني بدل ما يلقون حل

  3. ١٠
    غير معروف

    حدث العاقل بما يعقل فإن صدق فلا عقل لديه يبدو ان مديرية الشؤون الصحية بالأحساء ترتكب المزيد من الأخطاء و التهور حتى في ردودها فبدل أن تكون اذن صاغيه للمرضى و شكواهم تكابر في الغوص بالأخطاء الفادح و تستمر في هضم حقوق المرضى او تعنون الفشل في علاج مرضى الثلاسيميا بالأحساء بإسم تطوير الخدمات و يبدو كما هو واضح من رد متحدثها الرسمي أنها تجهل ما هو فقر دم الثلاسيميا و ما آلت إليه الأوضاع، في هذا المركز .
    فتتحدث عن افتتاح عيادات تخصصية في المجالات النفسية و القلب و غيرها و لا تعرف أنه قبل ذلك كله وهي تتحدث عن مركز لأمراض الدم الوراثية أن المهم قبل ذلك كله وجود مختص لأمراض الدم قبل كل هذه التخصصات و التي تعد ثانوية و ليست أساسيه

    الشكوى حق للمريض و المراجع متى ما أراد و يبدو من خلال رد الشؤون الصحية رفضها التام للشكوى عبر رد اللف و الدوران حول الموضوع الأساسي وهو وجود مختص لأمراض الدم و ليس الشكوى على فلان و علان

  4. ٩
    غير معروف

    بما اني اول تعليق ف إن شاء الله يكون اول إفتتاح بالخير .. انا وحده من بين كثير من المرضى المقيمين بالخبر يعانون من عدم وجود مركز مختص لامراض الدم الوراثية والمستشفيات الحكوميه ما بتراعينا رعايه خاصه من بين الآف المرضى في باقي الاقسام غير عدم توافر اسره بأغلب الاوقات اما المستشفيات الخاصه ماعندها الخلفيه التامه المتكامله عن هذا المرض كما ان في احد السنين الماضيه في احد المستشفيات الخاصة شخص حالتي بفايروس بالدم و تدهورت حالتي خوف وبعدها استعدت قوتي قلت اكيد يقصدون الثلاسيميا.. انا لا مانع لدي من اجراء صحفي حتى وان كان في احدى القنوات الفضائية المهم هو نتيجة الاجراء فأنا وغيري من المرضى لنا مطالبات تحق لنا طلبها كمرضى مصاب بمرض مزمن انمنى يصل صوتي لاحد المختصين و سلامة الجميع

  5. ٧
    غير معروف

    ,،،،?

  6. ٦
    غير معروف

    اين جمعية امراض الدم الوراثية

  7. ٥
    الحق يقال

    بصراحة مدير مركز امراض الدم والوراثة بالاحساء شهادتي فيه مجروحة تعب على مرضى الثلاسيميا وتعبه كله على اجر عند رب العالمين اهو مدير ومع ذلك بنفسة يفحص المرضى ويطمن عليهم رغم وجود الدكاترة بطول الدوام الرسمي مع المرضى ويعتبر المرضى ابنائه وليس مرضى لديه وانا شخصيا اشكره على جهوده وعلى تعبه وعلى حرصة الشديد على مرضاه وخوفه عليهم

  8. ٤
    فيصل

    هالحين من حدكم هالكلام اللي، ينقال كل واحد يكذب الثاني طيب، مع مين الصج ووين وزارة الصحه عن هالفساذ اللي في هالمركز
    و بعدين اللي تقول الحق تقول المدير يفحص مرضاه طبعا اذا هو دكتور لازم يشتغل و حلل راتبه و هذا واجبه كدكتور بس منو يفحص و المرضى يشتكون منه

  9. ٣
    غير معروف

    يامن تقول الحق أسألك بالله انت شفته مرة بعينك وهو يفحص مريض طبعا احنا نتكلم عن -مرضي الثلاسيميا البالغين- وليس -مرضي الثلاسيميا الاطفال-.
    وأعيد واكرر احنا موضوعنا وحديثا كله هو عدم وجود مختص لامراض الدم الكبار

  10. ٢
    غير معروف

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  11. ١
    سعد

    اول مره اشوووف مستشفي مسجل عليه مركز امراض الدم الوراثيه والمستشفي مافي اطباء مختصين بنفس المجال كل الموجود طبيب استشاري دم اطفال وطبيب عام وطبيب تنفسيه يعني تخيلووو مستشفي الولاده مافي اطباء لحالات الولاده
    والله مضحكه

    ماقول الا لاحول ولا قوه الا بالله

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>