ذكر بأن الأحساء تتمتع بالعديد من المقومات التاريخية والطبيعية

الحسين “للأحساء نيوز”:لهذا السبب الأحساء من أكثر الوجهات أهتماماً لدى “السياحة والآثار”

الزيارات: 219
التعليقات: 0
الحسين “للأحساء نيوز”:لهذا السبب الأحساء من أكثر الوجهات أهتماماً لدى “السياحة والآثار”
https://www.hasanews.com/?p=6347172
الحسين “للأحساء نيوز”:لهذا السبب الأحساء من أكثر الوجهات أهتماماً لدى “السياحة والآثار”
عبدالله بوحليم - الأحساء نيوز

أكد الاستاذ وليد بن عبدالله الحسين مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء أن محافظتي الأحساء والطائف تعتبران من أكثر الوجهات أهتماماً من قبل هيئة السياحة والآثـــآر بحكم أهمـــيـــتــهما ومـقومـاتـها السـيـاحـيـة والـتـراثـيـة الأثــريــة .

 وقال ” الحسين ” : أن برنامج “عيش السعودية” الذي دشنه مدير عام التربية والتعليم في الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم مؤخراً في قصر إبراهيم برنامج طموح يرمي للتعريف بتراث المملكة الأصيل وتاريخها العريق ويسعى إلى تقوية ترابط المواطنين من خلال تمكينهم من التواصل المباشر، والتعرف على ثقافاتهم المختلفة والذي يستهدف فئة الشباب وبخاصة طلاب المدارس الثانوية والجامعات من الجنسين “.

 وذكر” الحسين ” : بأن الأحساء تتمتع بالعديد من المقومات التاريخية والطبيعية، التي تجعل منها وجهة مميزة في برنامج “عيش السعودية”، وأضاف “أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تعمل مع شركائها مثل : وزارة التعليم ووزارة الثقافة والإعلام والرئاسة العامة لرعاية الشباب وشركة أرامكو السعودية والخطوط الجوية العربية السعودية وشركة الاتصالات السعودية، يعملون عبر “عيش السعودية” على  تنفيذ رحلات لزيارة أبرز المعالم والمتاحف والمواقع التاريخية والأثرية والتراث العمراني، وكذلك الوقوف على بعض المواقع التي تعكس المنجزات الحضارية في مختلف المجالات.

دعم ومتابعة سمو المحافظ

وأعرب الحسين في لقاء مع “الأحساء نيوز” عن شكره وتقديره لصاحب السمو الأمير بدر بن محمد آل جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس التنمية السياحية على دعمه ومتابعته برامج الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء، وقال : “سموه استقبل مؤخراًالحرفيين الفائزين في جائزة سوق “عكاظ” للابتكار والإبداع الحرفي التي أقيمت في شهر شوال من العام الماضي، وأشاد بنجاح مشاركتهم، وشدد سموه على أهمية الحرف كونها تعبر عن تراث المحافظة وأن الأحساء من المحافظات المتميزة في هذا الجانب، كما أكد سموّه على أهمية استدامة تلك الحرف ومن أهمها حرفة حياكة البشوت، نظراً لكون الأحساء هي المصدّرة لهذه الحرفة”.

” القيصرية التاريخي ”

وأشار مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء أن الهيئة تعمل على تسويق الوجهات السياحية المحلية ومقوماتها الطبيعية والتاريخية التي تنبض بالحياة، وقال “تستقبل الأحساء العديد من أبناء مجلس التعاون الخليجي الذين يقصدونها كوجهة للتسوق، وعاد الخليجيون كما تلحظون للتبضع من سوق القيصرية التاريخي بعد أن أعادت أمانة الأحساء إعماره وافتتاحه في 1431هـ، بتكلفة تصل إلى نحو 16 مليون ريال، وذلك عقب الحريق الذي نشب في السوق وقضى على نحو 80 % من دكاكين السوق التاريخي في 1421 هـ”.

مراقبة الفنادق

وشدد وليد بن عبدالله الحسين مدير عام الفرع على أن قطاع الإيواء بفنادقه ووحداته السكنية المفروشة عامل رئيس في نجاح الوجهة السياحية، وقال “جولات التفتيش تساهم في الارتقاء بالخدمة التي تقدمها مرافق الإيواء، وضمان حق السائح في أن يحصل على خدمات متميزة مقابل ما يدفع للإقامة في غرفة فندقية أو وحدة سكنية مفروشة”، مؤكداً على أهمية نظافة مرافق الإيواء، ودعا الحسين السياح المحليين والخليجيين إلى زيارة معالم الأحساء والتعرف على ملامح من تاريخها، وقال بأن قصر إبراهيم، ومنزل البيعة والمدرسة الأميرية “بيت الثقافة”، ومتحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي  فضلاً  عن 13 متحفاً شخصياً ترحب بالزائرين، لافتاً إلى أن الأحساء غنية بالأسواق الشعبية التي تقام أسبوعياً في بعض بلدات المحافظة.

استثمار التراث

وأشار إلى أن الأحساء تضم عدد من القصور والقلاع التاريخية مثل قصر إبراهيم، وبيت البيعة “الملا”، والمدرسة الأميرية، وقصر خزام، وقصر صاهود، وذكر بأن هناك توجه لدى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لطرح بعض المواقع التراثية للاستثمار.

مراكز المعلومات السياحية

وكشف أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء أنهت تركيب وتشغيل 19 جهازاً إلكترونياً للاتصال السياحي في فنادق وأسواق المحافظة ومواقعها التاريخية.

وأوضح أن إدارة التسويق بالفرع تعمل على صيانة وتغذية الأجهزة بالمعلومات السياحية وتحديثها، وبين أن 19 جهازاً تم تركيبها في مستشفى الموسى التخصصي، والماسم للشقق الفندقية، ومحطة سكة الحديد، والفوارس مول، وفندق كورال، ومطار الأحساء، وقهوة السيد في سوق القيصرية التاريخي، ومطعم زمان لول، والعثيم مول، المدرسة الأميرية “بيت الثقافة”، ومتحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي، وأسواق القرية الشعبية. مؤكداً أن نسبة تشغيل المراكز بلغت 100%. ، وقال “يوفر الجهاز معلومات حول الفعاليات والعروض السياحية، والمرافق الفندقية على اختلاف تصنيفاتها. كما يقدم عبر “روزنامة الفعاليات”، قوائم بالاحتفالات والمناسبات والمعارض والمهرجانات والمؤتمرات والمسابقات الرياضية”.

0-06 IMG_0492 IMG_0495 IMG_0497

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>